تقييم جمهور النخبة الاكاديمية لدور وسائل الاعلام في تشكيل الصورة الذهنية عن ليبيا

Authors

  • مفتاح محمد اجعيه بلعيد قسم الصحافة/ كلية الإعلام/ جامعة مصراتة Author

Keywords:

النخبة , وسائل الإعلام , الصورة الذهنية, الإعلام, الأداء الإعلامي, الخطاب الإعلامي, النخبة الأكاديمية, ليبيا

Abstract

يرصد هذا البحث تقييم شريحة مهمة من شرائح المجتمع لأداء وسائل الإعلام وإسهامها في تكوين صورة ذهنية عن ليبيا، حيث يستهدف البحث رصد وتوصيف وتحليل الأداء الإعلامي من خلال استطلاع أراء النخبة الأكاديمية عن مدى الإسهام الإيجابي والسلبي في تشكيل الصور الذهنية عن ليبيا، ويحاول البحث الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي ترصد اتجاهات وأراء النخبة الأكاديمية، ومدى ثقتها في تلك الوسائل واعتمادها عليها كمصادر معلومات ومستويات المصداقية التي تحظى بها تلك الوسائل، ومدى إسهامها في تشكيل صورة ذهنية عن ليبيا لدى الجمهور، والحلول والسبل التي ترى النخبة أنها قد تسهم في الرفع من مستوى أداء وسائل الإعلام الليبية، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وذلك من خلال أسلوب العينة المتاحة وقد بلغت 220 مفردة، شملت تخصصات متعددة ودرجات علمية، وخلص البحث إلى أن جمهور النخبة الأكاديمية يرى أن وسائل الإعلام عملت على تقديم صورة ذهنية سيئة عن ليبيا كنتيجة لخضوعها للتجاذبات السياسية والسلطان المالي، والجهوي، والمناطقي.

Downloads

Published

2018-05-02